عرفت أن فكرة عبور الصحراء على دراجة بخارية عادية كانت طموحة بعض الشئ إلا أني لم أعرف مدى الصعوبة الفعلية التي سأواجهها.

على الحدود المغربية وتّرني بعض الفرنسيين من أول لحظة. نظروا إلى دراجتي البخارية وهزوا رؤوسهم متعجبين: "هل ستأخذ هذهعلى هذا الطريق؟تبدو الدراجة التي تبلغ سعتها 1300 سي سي جديدة وغير مستعدة لواحدة من أقسى البيئات على كوكب الأرض.

تحدي الطريق الصعب

كانت إجابتي "نعم" دون أن أعرف كيف سيبدو مضمار السباق. وسرعان ما أصبحت في أرض قفر بين الحدود المغربية والموريتانية. ها هو إذا الطريق الصعب. سرعان ما علمت أن الكلمة التي استخدموها وهي (piste) تعني أي سطح أرض يمكن السفر عليه - من الطريق الترابي السلس إلى البرية الوعرة.

وبدأت الدراجة البخارية ذات 135 حصانا تتصرف كما لو كانت ثملة. قدت ببطء مبدلا بقدمي بينما كان الرمل عميقا. وسرعان ما أصبحت في مدينة نواذيبو في موريتانيا.

جنون التضاريس الموريتانية

إنه خيال ما بعد نهاية العالم وقد عاد إلى الحياة. فالسيارات بدون أضواء أمامية أو نوافذ ويبدو أنها قد انقلبت عشرات المرات. أما السكان المحليين فكانت نظراتهم بدون حياة وكأنهم في غيبوبة. أما الطراز المعماري فكان إفريقيًا قديمًا. وفي وسط هذا الجنون المحيط أصبحت دراجتي البخارية غير مرئية. لم يكن لدي أي ميزة. وكنت سأكون أفضل على حمار.

وكان الملجأ لي عبارة عن معسكر بسور مليء بالأوروبيين. سوف أبدأ غدا الغرض الحقيقي للرحلة - القيادة في الصحراء. ولهذا سأحتاج لمرشد. تقاربت مع شابين من هولندا يقودان إلى جامبيا. سوف يسافر المرشد في سيارتهم ويمكنني أن أتبعهم. وكما هو حال المرشدين، كان السيد آبا عربيًا من أصحاب البشرة الداكنة في منتصف الخمسينات يرتدي معطفا بدويا أبيض فضفاضا ولباسا للرأس. لم يبد أي اعتراض على أخذ الدراجة البخارية على الرغم من أنه ألقى نظرة ثاقبة إلى الإطار الخلفي السميك.

في اليوم التالي كنا على الطريق الصعب. ورغم وجود بعض الأسفلت هنا فقد كانت القيادة في جو حار مترب تحتاج إلى التركيز. بعد 55 ميلًا، استدارت السيارة ناحية اليمين بعيدا عن الطريق متجهة إلى قلب الصحراء. وفي لحظة شعرت بأن حلقي جف.

القيام بالأمور بالطريقة الصعبة

أعرف الآن أني احتاج إلى الاسترخاء والإبقاء على العجلة الأمامية في الاتجاه الذي أريد أن أذهب إليه وبالتأكيد ستتبعني العجلة الخلفية. أعرف أني يجب أن أحاول الوقوف. أعرف أني يجب أن أمسك بعمود القيادة بخفة. إلا أني جلست وأمسكت بعمود القيادة بقوة بالغة. لم تكن ثقتي كبيرة في نفسي ومنعدمة تقريبا في الإطارات. كل ما قمت به هو التحديق في سيارة الهولنديين ومحاولة اتباعها. كانت الرحلة بطيئة بشكل مؤلم. وأحيانا أخرى مؤلمة فقط.

عند نقطة ما كنت لم أسقط منذ ما يقرب من ساعة فازدادت ثقتي في نفسي وارتكبت خطأ محاولة الاستدارة في الرمال. وسرعان وجدت نفسي ملتصقا بالأرض. وكانت هذه فرصة للتفكير في مقدار المتعة التي كنت أحظى بها - ووجدت أنه لم تكن هناك أي متعة. بعد مرور أربع ساعات، توقفنا وبدأ السيد آبا في إعداد إبريق من الشاي بالنعناع.

قالوا لي أنني أبدو مثل حادث يقع بحركة بطيئة. إلا أني شعرت بالإثارة بشكل كبير. أشار السيد آبا إلى جبل على مسافة منا وقال أننا سوف سنقضي الليل خلفه. يبدو أن هذا اليوم لن يدوم للأبد رغم كل شئ. بعد ساعتين، عبرنا الجبل وقضينا الليلة في معسكر بدوي صغير.

خط النهاية

في الصباح التالي اصطدمت بعد خمسة أميال في يوم كانت مسافته 80 ميلا في الرمال. لم يكن لدي أي خيار إلا العودة ومواصلة القيادة. كانت مكافأتي هي أنني تعلمت درسا في الحياة: لا يهم مقدار الموهبة التي تفتقدها، يمكن للمثابرة رتق هذه التصدعات.

قضيت ليلتي الأخيرة في الصحراء في خيمة على شاطئ الأطلنطي وصوت ارتطام الموج ليس ببعيد. باستثناء المنزل، كانت هذه أفضل وجهة وصلت إليها على دراجة بخارية. لم أعد خائفا من الموت في الصحراء أو الاصطدام وكسر عظامي. لقد قدت دراجة بخارية بإطارات عادية عبر جزء مرهق من الصحراء الكبرى. أعرف أن هذا ليس إلا البداية.

أدوات مفيدة

المزيد عن سائقي السيارات

القيادة مع فيكي باتلر هندرسون

تعتبر فيكي باتلر هندرسون واحدة من أشهر مقدمي برامج السيارات في التلفزيون وقد عملت في أكثر برامج السيارات شعبية في المملكة المتحدة.

قيادة الأحلام

استمع إلى الخبراء وهم يمدحون أفضل الأماكن التي يودون القيادة فيها واختر رحلتك ومقصدك