قصة قيادة في أمستردام، مدينة الدراجات؟ مدينة تربطها بالأرض الرئيسية قنوات؟ هل هذه دعابة سمجة؟ من حسن الحظ لا. ولا يوجد في الأمر أي دعابة. أما عن القسوة - حسن، يوجد طريقة واحدة لاكتشاف هذا...

تحكم الدراجات المدينة لسبب بسيط هو أنه على عجلتين يمكنك المرور من خلال أضيق الشوارع في حين أن السيارة سوف تمشي كالسلحفاة وتعلق في اللفة الثلاثية العملاقة حول المدينة التي تفتخر بعدم استخدام السيارات كثيرا.

ولكني دائما أحب التحدي، لذا ضعني في سيارة رياضية مدمجة بمقعدين يثيران الأدرينالين، وسوف أسبق محبي الدراجات هؤلاء بينما أظل هادئا وواثقا إن أمطرت.

Oosteliijke عائق

حدث أول لقاء لي مع أهالي المدينة من ذوي العجلتين وأنا أنزل حقائبي أمام فندقي، Lloyd، في منطقة الأرصفة الشرقية. ولم أدرك إلا بعد بضع دقائق أنني قد أصبحت دوارا متنقلا تسبب في توقف مؤقت في حارة الدراجات. الطريق مباشر تماما لمسافة نصف ميل على جانبي الفندق، فكيف لم يرني أحد منهم؟ لكني سرعان ما أدرك أن الحمقى الذين يدخلون إلى حارة الدراجات سوف يكونون عرضة لعبارات استهجان لا مناص عنها.

لقد حل الغسق هنا في Oostelijke Handelskade، وهي جزيرة بطول 2 كلم يقع عليها فندقي. ضغطت على دواسة السرعة متوجها إلى وسط المدينة. أمر ببعض المستودعات القديمة التي يعود تاريخ إنشاء معظمها إلى أواخر القرن التاسع عشر وتحمل أسماء الدول التي كانت السفن والمراكب البخارية تبحر إليها. إلا أنه سرعان ما تختفي هذه المستودعات ببطء لتحل محلها بنايات فائقة الحداثة تتضمن قاعة Muziekgebouw للحفلات الموسيقية التي تمثل تزاوجا رائعا بين الزجاج والخرسانة. أتوقف لاستمتع بالمشهد.

أرى على مبعدة Nemo، متحف العلوم على شكل سفينة من تصميم رينزو بيانو الذي يقف مرتفعا وسط هذه المدينة المسطحة نوعا ما. إلا أن هناك الكثير الذي يجب رؤيته، لذا أقود على الطرق بجانب راكبي الدراجات وعربات الترام تحت حراسة قمر لامع أبيض. يهرب العديد من المقيمين من أمستردام خلال نهاية الأسبوع، مثل حركة المد والجزر.

ليلة مرصعة بالنجوم

اتحرك إلى Prinsengracht حيث منزل آن فرانك الذي تمت توسعته عام 1999 ليحدث أثرا كبيرا. هنا في الساعة 4 فجرا، لا يوجد أي صوت غير رقرقة مياه إثر عبور بجعة تنعكس صورتها على الماء. هدوء منقطع النظير. على النقيض من هذا، شارع Jordaan القريب هو موئل المقاهي ومعارض الفنون والاستوديوهات وحتى في هذه الساعة لا يزال هناك من يرحل ومن يجيء. وبينما يستمر سكان المدينة الآخرون في النوم، أتوجه إلى منطقة فن أخرى، منطقة الأزياء والمتاحف حيث يقع متحف فان جوخ في وسط الحديقة العامة بطول شارع Paulus Potterstraat.

يبدأ باب الفجر في الانفتاح فوقي مع خط أرجواني شاحب بين سواد الليل الغطيس. أجلس في دفء السيارة أجوب الشوارع المرصوفة بالحصى حول متحف Rijks، وهو مكان دافئ على الرغم من السطح غير المستوي بين الفينة والفينة. سرعان ما أنحرف عنه وأتوجه بمحاذاة جادة Stadhouderskade، التي تمتلئ فجأة براكبي الدراجات وعربات الترام والحافلات. أعبر قناة Binnenamstel بجسورها التي منحتها لوحات فان جوخ لمحة خلود، وأشعر كما لو كنت قد دخلت إحدى لوحاته.

تفتح المحلات الآن وتُزال علامات "مغلق" من الأبواب وتبدأ أمستردام في الاستيقاظ في ضوء شمس الصباح. يناديني الإفطار وكذلك طريق العودة للأسف. أحب أمستردام وأهلها. هناك العديد من الطرق لرؤية المدينة، ولكن رؤيتها ليلا في سيارة في جو من الدفء والراحة هي أفضل طريقة.

أدوات مفيدة

المزيد عن سائقي السيارات

مدينة Bruges

تعرف مدينة Bruges الكلاسيكية بحاراتها الضيقة ومناطق المشاة. إذًا كيف كان يفترض أن يجد صحفي السيارات لوك بونسفورد مضمار سباق جديد سري؟

لندن

إقرأ مقالتنا لتكتشف لندن وقت الفجر - بعيدا عن الاختناقات المرورية والشوارع المزدحمة