إذا كان انطباعك عن مشاهد وجغرافية سان فرانسيسكو قد تشكل بالكامل تقريبا من خلال مطاردة السيارات في Bullitt، فيلم المحقق مكوين في الستينات، فلا ضير. ولكن احترس عندما تذهب إلى هناك وتحاول اتباع الطريق ذاته، حيث ستكتشف بسرعة أن المخرج بيتر ييتس قد عانى من الانقطاع المزمن.

دون إدخال الواقع في طريقة سرد القصة المرئية الجيدة، يقوم ييتس بنقل مكوين من شرق المدينة إلى شمالها ثم إلى الجنوب خلال المطاردة التي استمرت سبع دقائق. وربما كان هذا الأمر سيظل غائبا عنك ولن يثير اهتمامك إذا لم يشر إليه أحد. ولكن نحن هنا في دور يشبه الطب الشرعي لإيجاد أفضل الطرق في هذه المدينة، لذلك فهذا هو ما نود معرفته.

اهزم الحشود

يبدأ طريقنا مثل كثير من الآخرين من Union Square الذي أخذ اسمه من كونه نقطة التجمع لجيش الاتحاد في الحرب الأهلية الأمريكية. أما اليوم فهو مكان تجمع المتسوقين والسياح الذين يفدون للمحلات التجارية والفنادق والمسارح الراقية، ما يجعله عادة كابوسا لمن يريد القيادة. لكن ليس في الوقت الذي وصلنا فيه إلى هناك.

في ساعات الليل الأخيرة، يكسو الميدان هدوء غريب بينما نتوجه شمالا خارجه إلى الحي الصيني، أحد أكبر وأقدم تجمعات الصينيين خارج آسيا. متجاهلين روائح الأطعمة الغريبة التي تدخل إلى السيارة من المطاعم على جانبي الشارع، نتحرك قدما إلى الشمال لنرى هرم Transamerica بشكل أفضل، حيث يعتبر أحد معالم سان فرانسيسكو المميزة وأطول مبنى في شمال كاليفورنيا.

الآن نتحول إلى الغرب في شارع Lombard متجهين نحو جسر Golden Gate. من الناحية الفنية، ربما ينبغي علينا أن نسير في هذا الجزء من الطريق في الاتجاه الآخر، حيث الجزء المثير للاهتمام من شارع Lombard - سلسلة التعرجات المعروفة باسم "أكثر الطرق اعوجاجا في سان فرانسيسكو" - هو شارع باتجاه واحد في الاتجاه المعاكس.

قد يبدو مثل وهم في بعض الأضواء، ولكن جسر Golden Gate في نهاية الطريق يشعرك أنه حقيقي جدا بينما يلوح فوق رؤوسنا في الظلام. كان هذا الهيكل أطول جسر معلق في العالم عند اكتماله في عام 1937، إلا أن هناك الآن عشرة مبان أخرى أطول منه.

نقوم بالرجوع على الجانب الشمالي، واتخاذ مسار آخر على جسر Golden Gate ونتجه الآن إلى الجانب الغربي في سان فرانسيسكو، على الطريق السريع العلوي. يمتد هذا الجزء المستقيم، الذي يبدو مهجورا كما يبدو الجانب الشرقي يعج بالحياة، على طريق مهجور مواز للمحيط الهادئ وهو المكان المثالي للابتعاد والتأمل. كما أنه طريق سريع إلى آخر محطة وأكثرها إثارة في هذا المضمار السري: Twin Peaks.

إعجاب بالمشهد

نأخذ الجانب الأيسر على Sloat ثم على Portola ثم إلى جادة Twin Peaks وتسوء أوضاع الطريق بينما نتجه لأعلى التل. إلا أنه لا توجد لدينا أي شكاوى ونحن نصل إلى القمة لأن المنظر يسلب اللب. هنا، على ارتفاع قدره 922 قدما في المركز الجغرافي لمدينة سان فرانسيسكو، في هذا المساء الصافي النادر، تتمدد المدينة بأكملها تحتك متشحة بالنور.

إلا أنه لا يوجد وقت للانتظار. سوف يكون هذا المشهد هنا غدا إلا أني سأكون متوجها إلى لوس أنجلوس. نعود لننزل من على التل لجولة أخيرة حول المدينة الناعسة على شرف Frank Bullitt.

أدوات مفيدة

المزيد عن سائقي السيارات

طوكيو

لا تشبه القيادة عبر أكثر دول العالم تقدما من الناحية التكنولوجية أي شيء آخر على وجه الأرض. يرشدنا صحفي السيارات نك بيرغ عبر طوكيو على أكثر طرقها شهرة.

وارسو

ومع اقتصاد مزدهر وكبرياء وطني في أعلى مستوياته على الإطلاق، يزداد نجم بولندا صعودا. أرسلنا الصحفي المحلي ماسيي بيرتنسكي في رحلة ليلية صاخبة في العاصمة وارسو فاكتشف مدينة شبت عن الطوق.