قائدا دراجتين ناريتين يتصافحان وهما يقودان

موجز تاريخ سباق الجائزة الكبرى للدراجات البخارية (MotoGP)

يعتبر سباق الجائزة الكبرى للدراجات البخارية (MotoGP) مسابقة الدراجات البخارية الأولى في العالم حيث تتضمن سلسلة من 18 سباقا تزور 13 دولة في أربعة قارات مع تغطية تلفزيونية شاملة. حيث يصطف سائقو الدراجات الأمهر في العالم على خط البداية مسلحين بأحدث تقنيات الدراجات البخارية المتطورة والنماذج الأصلية للآلات.

أسس الاتحاد الدولي للدراجات البخارية سباق الجائزة الكبرى للدراجات البخارية (MotoGP) في عام 1949 وهو الآن في عامه الخامس والستين. ويعتبر السباق مسابقة رياضة السيارات الأقدم في العالم ولها تاريخ ثري في فعاليات الجائزة الكبرى في كل مكان في العالم. وقد حضر سباق الجائزة الكبرى للدراجات البخارية (MotoGP) أكثر من 2.2 مليون شخص في عام 2010.

كان اسم المسابقة في الماضي "500 سي سي" إلا أنها خضعت للتغير في عام 2002 مع إصدار لوائح تقنية جديدة تسمح بإدخال آلات رباعية الأشواط بسعة محرك 900 سي سي وأصبحت سباق الجائزة الكبرى للدراجات البخارية (MotoGP). في عام 2007، تغيرت القواعد مرة أخرى وجعلت سعة المحرك 800 سي سي. وفي عام 2012، بدأ عصر محركات 1000 سي سي.

البطل العالمي الحالي لسباق الجائزة الكبرى للدراجات البخارية (MotoGP) هو قائد دراجة هوندا Marc Márquez الذي فاز بلقبه الأول في عام 2013 باعتباره مبتدئا. ويعتبر هذا البطل الإسباني أصغر من فاز بالمسابقة حيث حصل على اللقب وهو في العشرين من عمره. وفي موسم 2014، كرر Márquez انتصاره وحصد اللقب للمرة الثانية.

في عام 2015، كان السباق أكثر دراماتيكية وإثارة وغير متوقع مما كان عليه منذ مواسم عديدة، حيث واجه Márquez تحديا قويا من فريق دوكاتي بعد إعادة تكوينه الذي ضم Andrea Dovizioso وAndrea Iannone فضلا عن تحدي فريق ياماها الذي ضم Valentino Rossi وJorge Lorenzo.

ومع عدم هيمنة فريق أو متسابق واحد من حيث السرعة أو النتائج، كان وصول دوكاتي المستمر إلى منصة التتويج في الجولات الافتتاحية بمثابة بداية معركة الحصول على لقب سباق الجائزة الكبرى طوال الفترة المتبقية من الموسم.

2015 جدول سباق الجائزة الكبرى للدراجات النارية

التاريخ
السباق المكان
29 مارس جائزة قطر الكبرى لوسيل، الدوحة
12إبريل جائزة الأمريكتين الكبرى أوستن، تكساس
19 إبريل جائزة جمهورية الأرجنتين الكبرى سانتياجو
3 مايو جائزة إسبانيا الكبرى خيريز
17 مايو جائزة فرنسا الكبرى لو ما
31 مايو جائزة إيطاليا الكبرى موجيلو
14 يونيو جائزة كاتالونيا الكبرى برشلونة
27 يونيو جائزة أسين الكبرى أسين، هولندا
12 يوليو جائزة ألمانيا الكبرى ساتشسينرينج
9 أغسطس جائزة إنديانابوليس الكبرى إنديانابوليس
16 أغسطس جائزة جمهورية التشيك الكبرى حلبة مزاريك، برونو
30 أغسطس جائزة بريطانيا الكبرى سيلفرستون
13سبتمبر جائزة سان مارينو الكبرى ميسانو
27 سبتمبر جائزة أراجون الكبرى أراجون
11 أكتوبر جائزة اليابان الكبرى موتيجي
18 أكتوبر
جائزة أستراليا الكبرى فيليب آيلاند
25 أكتوبر
جائزة ماليزيا الكبرى
سيبانج
8 نوفمبر
جائزة فالينسيا الكبرى
فالينسيا

المزيد عن سائقي السيارات

شراكة شل التقنية مع دوكاتي

وقد قاد ابتكار شل وتطورها في بطولة العالم للدراجات البخارية MotoGP بالمشاركة مع دوكاتي إلى فوز دراجة Ducati Corse بالعديد من السباقات من خلال شراكة تقنية وثيقة.